Ads by Google X
 خير الدعاء يوم عرفة أدعية لتفريج الهمّ في يوم عرفة

خير الدعاء يوم عرفة أدعية لتفريج الهمّ في يوم عرفة


من أعظم العبادات عند الله عزوجل الدعاء لأن الدعاء من العبادات التى تقوي صلة العبد بربه، يشعر الإنسان بالطمأنينة والسلام عندما يقف بين يدى الله سبحانه وتعالى، ويدعوه دائما فى السراء والضراء، ويترجى ربه لتحقيق كثير من الأمور التى يتمناها ويرغب بها وتيسير جميع أحواله، فهناك أوقات كثيرة تتحقق فيها استجابة الدعاء وادعية تتم بها الإجابة، ويمكننا الاقتداء بالنبى" صلى الله عليه وسلم " فى جميع سننه.

أفضل دعاء في يوم عرفه

يوم عرفة من أيام الأشهر الحرم وكذلك أحد أيام أشهر الحج، وأحد الأيام المعلومات التى أثنى الله عليها فى كتابه، أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها على عظم فضلها، يوم أكمل الله فيه الملة فمن الأدعية التى ذكرت فى يوم عرفه

  • ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ أفضل دعاء في يوم عرفة هو: "لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له"، فمن الأفضل أن يُكثر المسلم من هذا الذِّكر.
  • قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: "أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وأفضلُ ما قلتُ أنا والنبيون من قبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له".
  • "اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا" .
  • "اللهمَّ إنك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعفُ عني".
  • "اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّار".

أدعية لتفريج الهمّ في يوم عرفة

هناك الكثير من الأدعية من خلال موقع ضربة حرة  التى يحاول الإنسان تدبرها لكى يناجى بها ربه لتفريج الهموم، ومن هذه الأدعية: 

  • "رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي".
  • "لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الأرْضِ وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ".
  • "اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ".
  • "اللهم إني أعوذ بك من جَهْدِ البلاءِ ودركِ الشقاءِ وسوءِ القضاءِ وشماتةِ الأعداءِ".
  • "اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الْهدمِ، وأعوذُ بِكَ منَ التَّردِّي، وأعوذُ بِكَ منَ الغرَقِ والحريقِ، وأعوذُ بِكَ أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموتِ، وأعوذُ بِكَ أن أموتَ في سبيلِكَ مُدبرًا وأعوذُ بِكَ أن أموتَ لديغًا"

في الختام يعد الدعاء غنيمة لكل مسلم ومسلمة ويمكن القيام به في أي وقت، فهو أمر غير مقيد بزمان ولا مكان بعينه بل يصلح في جميع الأحوال والأوقات.