Ads by Google X
 فضل يوم عرفة فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل يوم عرفة فضل العشر الأوائل من ذي الحجة


يوم عرفة من أفضل أيام الله وهو يوافق التاسع من شهر ذي الحجة، وفيه يقوم الحجاج بالوقوف علي جبل عرفات وهو أهم أركان الحج، وذلك لقول نبينا الكريم "الحج عرفة" لذا فضل يوم عرفة عظيم، والدليل على ذلك ما ورد في ذلك الكثير من الآيات القرانية والأحاديث النبوية، ويُعد هذا السوم أحد الأيام العشر الذين ذكرهم الله تعالى في كتابه العزيز، وذلك في قوله تعالى "وليالٍ عشر" حيث أكد مفسري القرآن الكريم أن المقصود بهم العشر الأولى من ذي الحجة، ويعد يوم عرفة أعظم هذه الأيام وأكثرها بركة، وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم تأكيدا على فضله موضحاً أنه لا يوجد يوم خير منه، لا يجب اغتنام الفرصة والحرص على كثرة الأعمال الصالحة في هذه الأيام,حرض موقع ضربة حرة على ذكر الادعية كاملة.

فضل يوم عرفة 

يوم عرفة هو أحد أيام العشر الأولى من ذي الحجة، ومن الأحاديث النبوية التي تُوضح فضل يوم عرفة ما يلي: 

  • عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ماذا أراد هؤلاء؟.
  • يوم عرفة هو يوم يدنو فيه الله يباهي بعباده الملائكة، لذا نحن نتقرب في هذا اليوم إلى الله سواء بالحج لمن استطاع، أو بالصيام والأعمال الصالحة.
  • قد وضح الحديث الشريف وأكد أن يوم عرفة هو يوم عتق من النار.
  • في حديث آخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم " صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ".
  • من فضل يوم عرفة أن من صامه سوف يكفر عنه سنة ماضية وسنة مقبلة، وصيامه سنة مؤكدة لغير الحاج أما بالنسبة للحاج فلا يجوز له الصيام في هذا اليوم، وذلك لدرء المشقة والتعب عنه وحتى يستطيع مواصلة العبادة والدعاء في هذا اليوم العظيم.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة 

اختص الله العشر الأوائل من ذي الحجة بالكثير من الفضائل، وفيهم يوم عرفة حيث أنه يوافق التاسع من ذي الحجة، فقد أقسم الله تعالى بهذه الأيام المباركة فقال الله تعالى " والفجر وليال عشر "، وفي قسم الله عزوجل تعظيما لهذه الأيام، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم " أفضل أيام الدنيا أيام العشر ".

في الحديث الشريف تأكيدا على فضل الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة وأعظمها يوم عرفة، لذا يجب الحرص على كثرة الأعمال الصالحة في هذه الأيام.

من هنا يتضح لنا مدى فضل يوم عرفة حيث تم ذكره منفردا في الكثير من الأحاديث، كما تم ذكره في فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.