Ads by Google X
 أعمال يوم عرفة أفضل دعاء يوم عرفة وحكم صيام الحاج في يوم عرفة

أعمال يوم عرفة أفضل دعاء يوم عرفة وحكم صيام الحاج في يوم عرفة

إن يوم عرفة هو التاسع من شهر ذي الحجة وله فضل عظيم ومكانة عالية عند المسلمين، فالوقوف على جبل عرفة أهم ركن من أركان الحج، ففي هذا اليوم يتباهي الله بعباده أمام ملائكته فهم توجهوا إلى الله طالبين منه الرضا والمغفرة، فعن نبينا الكريم قال (إن الله يُباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثاً غبراً).

أعمال يوم عرفة 

ان لهذا اليوم المبارك الكثير من الأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلمون، ومن أهمها صيام هذا اليوم تقربًا إلى الله واقتداءا بنبينا الكريم، حيث كان يصوم العشر من ذي الحجة ولا يدع يوم عرفة، فعن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت  (ما من السَنة يوم أحب إليّ أن أصومه من يوم عرفة).

الصيام في يوم عرفة له فضل عظيم فقد ورد عن رسول الله صلي الله عليه وسلم انه قال «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ»، فصيام يوم عرفة يكفر عن الصائم السنة الحاضرة والسنة المقبلة، فمن أعظم وأهم الأعمال في هذا اليوم.

يجب على كل مسلم أن يستعد لهذا اليوم بالكثير من الأعمال التي تقربه إلى الله ومن أهمها ما يلي: 

  • النية لصيام هذا اليوم المبارك.
  • الصلاة على أوقاتها.
  • كثرة الذكر والاستغفار. 
  • التكبير عند كل صلاة اقتداء بحجاج بيت الله الحرام.
  • قراءة القرآن.
  • قيام الله وكثرة الدعاء.

أفضل دعاء يوم عرفة 

من أفضل الأدعية دعاء نبينا الكريم علية الصلاة والسلام - أنه قال: "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير"،  لذا يجب على كل مسلم الاستفادة من هذا اليوم المبارك، وأن يستعد له استعدادا يليق بما سوف يجنيه من حسنات ومغفرة ورضا من الله.

حكم صيام الحاج في يوم عرفة 

قد اجتمع الفقهاء على كراهة صوم الحاج يوم عرفة، فهذا اليوم بالنسبة للحاج يوم عيد فالأفضل له ألا يصوم، كما أن الفطر يُقوي الحاج على العبادة وذكر الله، في حين أن الصون يمكن أن يجهده ويتعبه في ذلك اليوم العظيم.